


Titre : | الفلسفة التربوية البنيوية : التصورات الفكرية والتطبيقات التربوية |
Auteurs : | عدنان خطاطبة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار أسامة للنشر و التوزيع الأردن, 2024 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-22-889-7 |
Format : | 239 ص / 24.50 سم |
Langues: | Arabe |
Mots-clés: | الفلسفة التربوية البنيوية؛خصائصها؛النقد؛التأثير |
Note de contenu : |
الفهــرس:
تمهيد:المنظور البحثي للفلسفة التربوية البنيوية الفصل الأول:مفهوم الفلسفة التربوية البنيوية وخصائصها م1.أسماء وإطلاقات للبنيوية م2.تعدد مسميات الترجمة العربية لمصطلح البنيوية م3.مسألة هل البنيوية فلسفة أم منهج؟ م4.صعوبة تعريف البنيوية م5.أصل مصطلح البنيوية م6.قائمة بتعريفات الفلسفة البنيوية م7.تعريف الباحث المعتمد للفلسفة البنيوية م8.تعريف الفلسفة التربويةالبنيوية م9.أبرز خصائصها الفصل الثاني:أصناف الفلسفة البنيوية وشخصياتها م1.هل توجد أصناف للبنيوية؟ومذا يقول واقع التنظير للبنيوية في ذلك؟ م2.ترجيح الباحث لعدد أصناف البنيوية م3.عرض الآراء في توصيف مجالات وتطبيقات وميدان وهياكل البنيوية م4.كيف ظهرت مجالات البنيوية م5.الخلاصة في ترتيب ظهور مجالات البنيوية برأي الباحث م6.التعريف بالأصناف الثلاثة الأشهر للبنيوية م7.وجه نظر الباحثين في أعلام البنيوية وممثليها م8.اتجاه الباحث في اختيار أعلام البنيوية الفصل الثالث:التصورات الفكرية والمنهجية للفلسفة التربوية البنيوية م1.المرجعية الفكرية للفلسفة البنيوية م2.المحددات المنهجية للفلسفة البنيوية م3.المصطلح المركزي البنية في الفلسفة البنيوية م4.رؤية الفلسفة البنيوية للمفاهيم الأساسية م5.مفاهيم وخصائص وأفكار البنيوية اللغوية م6.مفاهيم وخصائص وأفكار البنيوية الأنثروبولوجية الإنسانية الاجتماعية م7.وفاهيم وخصائص وأفكار البنيوية الثقافية م8.تطبيقات المنهج البنيوي في مجال التحليل النفسي م9.تطبيقات المنهج البنيوي في مجال الماركسية م10.مختصر بالفكر الفلسفي البنيوي الفصل الرابع:الأبعاد والتطبيقات التربوية للفلسفة التربوية البنيوية م1.التنظير التربوي في الفلسفة البنيوية م2.تصنيف نمط التربويات للبنيوية م3.انعكاسات البنيوية على مفهوم التربية م4.مبادئ واتجاهات تربوية وتعليمية للفلسفة البنيوية م5.أهداف تربوية في ظل الفلسفة البنيوية م6.طبيعة العملية التعليمية في سياق الفلسفة البنيوية م7.انعكاس تصور البنيوية للوجود والأخلاق على العملية التعليمية م8.المنهاج والمحتوى التربوي في الفلسفة البنيوية م9.تطبيقات المنهج البنيوي ليفي في العلوم الاجتماعية والإنسانية والفيزياء والأحياء م10.تطبيقات تربوية للمنهج البنيوي في مجال تعليم اللغة م11.تطبيقات تربوية للمنهج البنيوي في مجال شرح النصوص م12.تطبيقات تربوية للمنهج البنيوي في مجال إنجاز المقالات الإنشائية م13.المتعلم في الفلسفة البنيوية م14.المعلم في فلسفة البنيوية م15.مبادئ التدريس في الفلسفة البنيوية م16.أساليب التدريس في بنيوية فوكو م17.المدرسة في بنيوية فوكو م18.التقويم م19.مقاربة التدريس بالكفاءات بدل الأهداف وفق الفلسفة البنيوية م20.تأثير البنيوية على التدريس بالكفاءات من حيث المفهوم م21.تأثير البنيوية على التدريس بالكفاءات من حيثىالمنهج ومبررات استحداثها م22.مقاربة التدريس بالكفاءات عند البنيوية ودور المتعلم والمعلم م23.أبعاد تربوية للفكر الفلسفي البنيوي الفصل الخامس:النقد التربوي للفلسفة التربوية البنيوية م1.نقد الإطار المنهجي والفكري للفلسفة البنيوية م2.نقد أعلام كبار للبنيوية م3.نقد موقف البنيوية من الإنسان والنزعة الإنسانية م4.نقد الموقف المعرفي التحليلي للبنيوية م5.نقد موقف البنيوية من دعوى *موت المؤلف* م6.نقد موقف البنيوية من الواقع والتطور والمادية م7.نقد موقف البنيوية من التاريخ والتراث م8.النقد التربوي للبنيوية م9.نقد البنيوية عند العرب |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC001937 | SH00106 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | Philosophie | Libre accès Disponible |
BUC001938 | SH00107 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | Philosophie | Libre accès Disponible |
BUC001939 | SH00108 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | Philosophie | Libre accès Disponible |