


Titre : | مسارات النقد ومدارات ما بعد الحداثة : ترويض النص وتقويض الخطاب |
Auteurs : | حفناوي بعلي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.1 |
Editeur : | منشورات أمانة عمان, 2007 |
Format : | 422.ص / غلاف ملون / 24.سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Catégories : | |
Mots-clés: | مسارات ; النقد |
Résumé : |
تميزت نهضة النقد الجديد، في بداياتها بإعادة المحاولة القديمة، والإستعداد لولادة ثانية، ولادة فكر موضوعي، تصادف في إنطلاقته مع بلوغ "النقد الحديد" أوج عظمته، وكان لزاماً على النقد الحديث، الذي ولد وسط عاصفة التناقضات الإجتماعية، أن يراجع أدواته ومسيرته، ويتخلص من النقد الرومانسي.
على ضوء ذلك يمكن القول عموماً، بأن النقد الجديد، بدأ يأخذ شكلاً جدياً، وإن لم يخل من محاولات متعثرة، ظلت تقف عند مرحلة "البلاغة"، التي اهتمت أكثر بالشكل وصورة الكلام والصياغة، وحاولت التمييز بين البعدين الفني والجمالي، كان هدفها تحرير العمل الفني من تعلقه بمؤلفه فقط. فالأعمال الفنية في رأي هؤلاء، ينظر إليها بإعتبارها مستقلة، وقد برز هذا التوجه خاصة عند النقاد الجدد، هؤلاء الذين بدأوا ينظرون إلى النتاج الأدبي الفني على أنها نتاجات في ذاتها، مع وجود خصائص بنائية مميزة لها، مثل التوترات والمفارقات ومسارات النمو والتطور وأنماط الغوض، وغير ذلك من الخصائص. لقد وجهوا إهتمامهم نحو القراءة القريبة، أي قراءة النص من داخله وليس خارجه، تظهر التداولية كدرس جديد، أو كدروس جديدة، أو كدروس جديدة يوحدها العنصر الشكلي لممارسة سلطة المعرفة والإعتقاد في إطار إستراتيجيات توجه النقاش - والحوار، ما دام إرتباط الحقيقة قائماً على حركة التواصل وإستهداف المعنى؛. |
Note de contenu : |
الفصل أول : مسارات النقد --ترويض النص - حمالية القيمة و النقد الحمالي
الفصل الثاني : التداولية - البراغماتية الحديدة الفصل الثالث : النقد الأسطوري - النقد الثقافي - من نقد النصوص الى نقد الانساق الفصل الرابع : معالم النقد الأحمالي - معالم النقد الأسطوري في حطاب |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
LLA002907 | نقد00226 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | النقد | Libre accès Disponible |
LLA002908 | نقد00227 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | النقد | Libre accès Disponible |