| Titre : | مستجدات فكرية في عالم ادارة الاعمال : التعلم التنظيمي- المنظمات المتعلمة- الاداء المتميز |
| Partie : | الجزء الثاني |
| Auteurs : | اكرم محسن الياسري, Auteur ; ايناس عباس, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | الطبعة الاولئ |
| Editeur : | دار المنهجية للنشر والتوزيع, 2016 |
| ISBN/ISSN/EAN : | SEG026945 |
| Format : | 144ص / 25سم |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 658 (الإدارة الصناعية ) |
| Mots-clés: | التعلم التنظيمي ; المنظمات المتعلمة ; الاداء ; المتميز مستجدات ; فكرية ; عالم ادارة ; الاعمال |
| Résumé : |
الكتاب يركز على الكيفية التي يمكن للمنظمات من خلالها بناء ميزة تنافسية مستدامة عن طريق تحويل المعرفة إلى قيمة وأداء
التعلم التنظيمي هذا هو العملية التي تحدث داخل المنظمة. التعريف: يشير إلى مجموع العمليات والآليات التي تكتسب المنظمة من خلالها المعرفة، تفسرها، توزعها، وتسترجعها، مما يؤدي إلى تعديل في سلوكها وتصرفاتها وقواعدها الإجرائية (الروتين التنظيمي). المحور الأساسي: يتمحور حول قدرة المنظمة على اكتشاف وتصحيح الأخطاء، وحل المشكلات، والتكيف مع التغيرات البيئية. أنماطه: عادةً ما يتطرق الكتاب إلى مستويات التعلم المختلفة: التعلم أحادي الحلقة (Single-Loop Learning): تصحيح الأخطاء دون تغيير الأهداف الأساسية أو المعايير. التعلم مزدوج الحلقة (Double-Loop Learning): فحص وتعديل الأهداف والقواعد والمعايير الأساسية نفسها. ٢. المنظمات المتعلمة (Learning Organizations) هذا هو الكيان أو النموذج الذي تسعى المنظمة لأن تكونه. التعريف: هي المنظمة التي تتميز بقدرتها على تسهيل تعلم جميع أفرادها، وتعمل باستمرار على توسيع قدرتها على خلق مستقبلها. إنها بيئة تشجع على التفكير الجماعي، والنماذج العقلية المشتركة، والتعلم المستمر. المبادئ الخمسة (وفقاً لسنجي وغيره): يرجح أن الكتاب يركز على المبادئ الأساسية لبناء المنظمة المتعلمة مثل: الإتقان الشخصي (Personal Mastery)، النماذج العقلية (Mental Models)، الرؤية المشتركة (Shared Vision)، التعلم الجماعي (Team Learning)، والتفكير النظمي (Systems Thinking). الهدف: دمج التعلم في الثقافة التنظيمية وتحويله إلى روتين يومي لجميع المستويات. ٣. الأداء المتميز (Distinguished Performance) هذه هي النتيجة المرجوة من تطبيق التعلم التنظيمي في المنظمة المتعلمة. الربط بالتعلم: يوضح الكتاب أن التعلم التنظيمي ليس هدفاً بحد ذاته، بل هو وسيلة لتحقيق أداء يتفوق على المنافسين وعلى الأداء السابق للمنظمة. أبعاده: يتناول الأداء المتميز من زوايا متعددة، لا تقتصر فقط على الأداء المالي (مثل الأرباح والعوائد)، بل تشمل أيضاً: رضا العملاء. جودة المنتجات والخدمات. كفاءة العمليات الداخلية. القدرة على الابتكار والتكيف. الإدارة الاستراتيجية: يؤكد الكتاب على أن المنظمات المتعلمة هي الأكثر قدرة على صياغة وتنفيذ الاستراتيجيات بفعالية وتحقيق نتائج متفوقة بفضل قاعدة المعرفة الأوسع لديها. خلاصة الرسالة العامة للكتاب الرسالة الجوهرية للكتاب هي أن التحول إلى منظمة متعلمة، من خلال ترسيخ عملية التعلم التنظيمي، هو الضرورة الاستراتيجية للمنظمات في العصر الحالي، وهو المسار الوحيد والمستدام لتحقيق الأداء المتميز والمحافظة على ميزة تنافسية في بيئة الأعمال دائمة التغير. ببساطة: (التعلم التنظيمي) → (بناء المنظمة المتعلمة) → (تحقيق الأداء المتميز) |
| Note de contenu : |
التعلم التنظيمي
المنظمات المتعلمة الاداء المتميز |
Exemplaires (6)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| SEG026936 | AI02658 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | إدارة الأعمال الصناعية و التجارية | Libre accès Disponible |
| SEG026941 | AI02659 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | إدارة الأعمال الصناعية و التجارية | Libre accès Disponible |
| SEG026951 | AI02660 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | إدارة الأعمال الصناعية و التجارية | Libre accès Disponible |
| SEG026938 | AI02661 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | إدارة الأعمال الصناعية و التجارية | Libre accès Disponible |
| SEG026959 | AI02662 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | إدارة الأعمال الصناعية و التجارية | Libre accès Disponible |
| SEG026945 | AI02663 | Livre | Fonds propre-bibliotheque centrale | إدارة الأعمال الصناعية و التجارية | Libre accès Disponible |

