


Titre : | تصميم المنهج المدرسي |
Auteurs : | وائل عبد الله محمد, Auteur ; ريم أحمد عبد العظيم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.2 |
Editeur : | دار المسيرة عمان, 2018 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-700-7 |
Format : | 464.ص / أشكال / 25.سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (Education - enseignement) |
Mots-clés: | science education |
Note de contenu : |
. ثقافة المستويات المعيارية 1-1 مقدمة 2-1 حركة المعايير التربوية: المفهوم والدلالات 3-1 أهمية تحديد المعايير 4-1 نسق المستويات المعيارية 5-1 معايير المعايير 6-1 المستويات المعيارية للمنهج 7-1 الجودة الشاملة في المنهج المدرسي المعاصر 8-1 نافذة إثرائية نافذ (1): الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد 2. إشكالية المفاهيم إطلالة عصرية على مفهوم المنهج 1-2 مقدمة 2-2 التعريف اللغوي (المعجمي) للمنهج 3-2 التعريفات التربوية للمنهج 4-2 المنهج النظامي (الرسمي) 5-2 المنهج الخفي (المستتر) 6-2 المنهج وأخوه 7-2 نوافذ إثرائية نافذة (2): مفهوم الكوكبية أو الكوكبة (العولمة) نافذة (3): المؤسسة، المنظمة نافذة (4): منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) نافذة (5): المفهوم، المصطل نافذة (6): البرنامج 3. محددات أساسية في تصميم وبناء المنهج المدرسي 3-1 مقدمة 3-2 المحددات المرتبطة بالمتعلم 3-3 المحددات المرتبطة بالمجتمع 3-4 المحددات المعرفية المرتبطة بالمجتمع 3-5 نوافذ إثرائية نافذة (7): التفكير العلمي نافذة (8): علم نفس النمو نافذة (9): الاتجاهات والميو نافذة (10): الفلسفة المثالية، والفلسفة التقدمية، والفلسفة التجديدية 4. إطلالة عصرية على أهداف المنهج المدرسي (مراجعة لتصنيف بلوم للأهداف التعليمية) 4-1 مقدمة 4-2 أهداف المنهج 4-3 أهمية تحديد أهداف المنهج 4-4 مصادر اشتقاق أهداف المنهج 4-5 مستويات الأهداف 4-6 الأهداف وتسلسل اشتقاقها 4-7 الصياغة الإجرائية السلوكية للأهداف التعليمية 4-8 تصنيف الأهداف التعليمية 4-9 انتقادات موجهة للأهداف التعليمية (الإجرائية السلوكية) 4-10 نحو نقله نوعية في تصنيف الأهداف التعليمية(مراجعة لتصنيف بلوم للأهداف التعليمية ) 4-11 نواتج التعلم 4-12 نوافذ إثرائية نافذة (11): منهجية التعقد نافذة (12): الفلسفة التقدمية نافذة (13): بنيامين بلوم نافذة (14): العملية المعرفية نافذة (15): قوانين نيوتن للحركة نافذة (16): التانجرام Tangra 5. تصميم محتوى المنهج المدرسي 5-1 مقدمة 5-2 ماهية (تعريف) محتوى المنهج 5-3 أهم القضايا المعاصرة المتعلقة بنسق المنهج المدرسي 5-4 معايير اختيار المحتوى 5-5 تصميم وتنظيم محتوى المنهج 5-6 نوافذ إثرائية نافذة (17): الويب الدلالية نافذة (18): الأزمة الاقتصادية نافذة (19): أنفلونزا الخنازير نافذة (20): قضية الترابطات والتكتلات الدولية نافذة (21): قضية التنمية المستدامة الدولي نافذة (22): قضية الصراع الأيديولوجي 6. صميم التدريس استراتيجيات التعليم والتعلم الديناميكية 6-1 مقدمة 6-2 الإستراتيجية وأخواتها 6-3 تصميم التدريس 6-4 تصميم منظومة التدريس 6-5 ديناميكية استراتيجيات التعليم والتعلم 6-6 استراتيجيات التفكير المتشعب 6-7 خرائط التفكير 6-8 نسق الوسائط التعليمية المتعددة 6-9 نوافذ إثرائية نافذة (23): ابستومولوجيا العلم (نظرية المعرفة) نافذة (24): الحداثة وما بعد الحداثة نافذة (25): البرجماتية نافذة 26): نموذج وأنموذج 7. تصميم التقويم 7-1 مقدمة 7-2 مفهوم التقويم 7-3 علاقة التقويم التربوي بالأهداف التعليمية 7-4 أسس التقويم 7-5 معايير التقويم 7-6 أنواع التقويم 7-7 أساليب التقويم 7-8 التقويم الأصيل 7-9 التقويم الشامل 7-10 أدوات التقويم الشامل 7-11 تصميم التقويم (نماذج تقويم المنهج) 7-12 نوافذ إثرائية نافذة (27): القياس والتقييم والتقويم نافذة (28): الشبكة العنكبوتية العالمية نافذة (29): أسوب (تقنية) دلفي 8. تصميم المنهج 8-1 مقدمة 8-2 تصميم المنهج (المفهوم والدلالات) 8-3 منطلقات تصميم المنهج 8-4 نظرية المنهج 8-5 هندسة المنهج 8-6 نماذج هندسة المنهج 8-7 نافذة إثرائية نافذة (30) النظرية والمبرهنة 9. تنظيمات المناهج 9-1 مقدمة 9-2 منهج المواد الدراسية المنفصلة 9-3 منهج المواد المترابطة 9-4 منهج المواد المندمجة 9-5 منهج المجالات الواسعة 9-6 منهج الوحدات الدراسية. 9-7 منهج النشاط 9-8 المنهج المحوري 9-9 المنهج التكنولوجي 9-10 نوافذ إثرائية نافذة (31): طريقة دالتن نافذة (32): جون ديوي نافذة (33): الإمبريقية نافذة (34): المدخل المنظومي |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
SSH040817 | ع تر04081 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |
SSH040823 | ع تر04082 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |
SSH040830 | ع تر04083 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |
SSH040819 | ع تر04084 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |
SSH040818 | ع تر04085 | 1 | Ouvrages | 20 | Libre accès Disponible |